الأحد، 21 ديسمبر 2008

حسين السيد إليكم الشغل النهائي للوحدة مصمم بواسطة نموذج ديك وكاري
تصميم الوحدة الثانية بنموذج ديك وكاري .


المرحلة التعليمية : للصف الأول التجاري
اسم المقرر : مقرر الحاسب الآلي
اسم الوحدة : الوحدة الثانية
عنوان الوحدة : نظام التشغيل Windows XP
أسماء الدروس المطلوب تصميمها :
الدرس الأول : مقدمة عن نظام التشغيل .
الدرس الثاني : الجديد في ويندوز أكس بي
الدرس الثالث : متطلبات تثبيت نظام التشغيل ويندوز اكس بي
الدرس الرابع : طرق إعداد نظام التشغيل ويندوز اكس بي
الدرس الخامس : تشغيل نظام التشغيل وإنهاؤه " وقد تم تقسيمه إلي ثلاثة دروس لأنه يتناول ثلاثة أفكار "
· الدرس الخامس : تشغيل ويندوز اكس بي
· الدرس السادس : إنهاء العمل مع Windows XP
· الدرس السابع : إنشاء حسابات المستخدمين
الدرس الثامن : مكونات الشاشة الافتتاحية لنظام التشغيل اكس بي
الدرس التاسع : التعامل مع القوائم والرموز
الدرس العاشر : التعامل مع سطح المكتب
الدرس الحادي عشر : التعامل مع المجلدات والملفات
الدرس الثاني عشر : لوحة التحكم
طريقة تقديم المحتوي : في شكل صفات ويب " تعليم إلكتروني "
النموذج المستخدم في التصميم : نموذج ديك وكاري
شرح النموذج :
يقوم نموذج دك وكاري للتصميم التعليمي على أساس أسلوب المنظومات, الذي يتضمن تحديد المشكلة وتقييم الحاجات وتحليلها لتحديد نقطة البدء في بناء البرنامج, وتحليل المهام لتحديد الغايات والأغراض العامة بدقة مراعياً الخصائص المختلفة للمتعلمين والسلوك المدخلي والمتطلبات القبلية للتعلم, مع إجراء تحليل للسلوك التعليمي في كل خطوة من خطوات البرنامج كما يوضحها الشكل التالي:


المشكلة
الحاجات
تحليل الغايات العامة
كتابة الأهداف التعليمية
كتابة الأهداف الإجرائية
اختبار مرجعي المحك
تطوير الاستراتيجية التعليمية
إنتاج واختبار المواد التعليمية
تصميم وإجراءات التقويم التكويني
تصميم وإجراءات التقويم التكويني
تنقيح التعليم
تقييم الحاجات
تحليل الحاجات
تحليل البداية والنهاية
تحليل المهمة
تحليل الغايات
التحليل
التطوير والتحسين
التقويم
شكل ( 5 ) نموذج دك وكاري المعدل للتصميم التعليمي
تحديد السلوك المخلي وخصائص المتعلمين
ونموذج ديك وكاري يتكون من أربعة مراحل :

المرحلة الأولي وهي : مرحلة التحليل :
ويتم فيها :
1. تحديد الأهداف التعليمية.
2. تحليل بيئة التعلم .
3. تحليل خصائص المتعلمين

المرحلة الثانية : مرحلة التصميم :
ويتم فيها :
1. تحديد الأهداف السلوكية .
2. بناء الاختبارات

المرحلة الثالثة : مرحلة التطوير :
ويتم فيها :
1. تطبيق التعلم .
2. تعديل النظام .

والآن نقوم فيما يلي باستخدام النموذج في تصميم هذه الوحدة الثانية كالتالي:
المرحلة الأولي وهي : مرحلة التحليل :
ويتم فيها :
أ‌- تحديد الأهداف التعليمية " العامة للوحدة ككل "

1. تعرف نظام التشغيل ويندوز أكس بي في سطرين بطريقة صحيحة.
2. تمييز بين الإصدارات المختلفة لنظام التشغيل win Xp
3. تعدد مع الشرح الجديد في نظام التشغيل ويندوز أكس بي بطريقة صحيحة .
4. تثبت نظام تشغيل جديد علي حاسبك الشخصي بطريقة سليمة.
5. تذكر المتطلبات المادية لتثبيت نظام التشغيل بطريقة سليمة .
6. تذكر المتطلبات البديلة لتثبيت نظام التشغيل بطريقة سليمة .
7. تشعل نظام التشغيل ويندوز اكس بي بطريقة سليمة
8. تنشي أكثر من مستخدم علي نظام التشغيل بطريقة سليمة .
9. تذكر خمسة وظائف لنظام التشغيل .
10. تذكر خمسة من مميزات نظام التشغيل .
11. تشرح مكونات سطح المكتب .
12. تتحكم في خصائص سطح المكتب .
13. توضح ما المقصود بالتعامل مع القوائم والرموز مع ذكر أمثلة .
14. تشرح مكونات لوحة التحكم control panel.
15. تذكر وظائف لوحة التحكم بطريقة سليمة.
16. تحليل بيئة التعلم .
17. تحليل خصائص المتعلمين

ب‌- تحليل بيئة التعلم :
هي شبكة الإنترنت حيث سنقوم بتقديم هذه الوحدة في شكل صفحات ويب ليتم عرضها علي الإنترنت أيضا سوف نستخدم أدوات التعلم الغير متزامن حيث نقوم بوضع ارتباط علي الصفحة لرقم البريد الإلكتروني الخاص بنا للتواصل مع المتعلم
ج- تحليل خصائص المتعلمين :
المرحلة التعليمية : الصف الأول التجاري
المرحلة العمرية : 15 سنة
السلوك المدخلي : سوف يتم تحديده عن طريق اختبار تحديد المستوي .
وفيما يلي اختبار تحديد المستوي :

المرحلة الثانية : مرحلة التصميم :
ويتم فيها :
أ‌- تحديد الأهداف السلوكية .
ويتم فيما يلي تحديد الأهداف السلوكية الخاصة بكل درس علي حدة :

1- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس الأول :

عزيزي المتعلم عليك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :
· تعرف نظام التشغيل win XP في سطرين بطريقة صحيحة .
· تذكر أهمية نظام التشغيل WIN XP في سطرين بطريقة صحيحة .
· تذكر الشركة المنتجة لنظام التشغيل WIN XP ..
· تفرق بين نظام التشغيل WIN XP والأنظمة الأخرى .
· تعدد مميزات نظام التشغيل WIN XP .




2- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس الثاني:
عزيزي المتعلم في نهاية هذا الدرس يجب أن تكون قادرا علي أن ...
· توضح ما المقصود التحديث التلقائي(auto update) في ثلاثة أشرح وما الشرح وإعطاء أمثلة.
· تذكر الوسيلة التي يتم من خلالها قيام النظام بتحديث نفسه(auto update) .
· تعلل لماذا يتم تحديث نظام التشغيل .
· تبين هل عملية التحديث مجانية أم لا. بطريقة صحيحة في نصف سطر
· توضح هل يمكن تكرار عملية التحديث أم لا في نصف سطر .
· تشرح كيف يمكن القيام بعملية التحديث(auto update) بطريقة صحيحة في سطرين.
· تشرح ما المقصود بالمزيد من المعالجات لتنفيذ المهام (task wizard) في ثلاثة اسطر .
· تفرق بين معالج الجهاز كمكون مادي له دوره المعروف ومعالج نظام التشغيل ؟ وهل هناك علاقة بينهما ؟
· توضح الدور الذي تقوم به المعالجات في سطرين بطريقة صحيحة.
· تذكر الإضافات الجديدة التي أضافها ويندوز اكس بي وغير موجودة لأي الإصدارات السابقة.
· توضح ما المقصود ببيئة تعدد المستخدمين في أربعة اسطر .
· تشرح تقنية التعرف التلقائي السريع علي الأجهزة الجديدة ( Auto Detect) بالتفصيل بطريقة صحيحة .
· توضح ما المقصود بإمكانية إلغاء تثبيت win Xp في نصف سطر بطريقة صحيحة .
· تعدد الشروط اللازمة لكي تتمكن من الرجوع إلي النظام السابق .كما ورد بالنص .
· تشرح كيف تم التحسين في واجهة المستخدم (User Interface) في خمسة أسطر بطريقة صحيحة.
· تشرح كيف تم التحسين في واجهة المهام ( Taskbar)في أربعة اسطر بطريقة صحيحة.
· تذكر أنواع الألعاب التي تم إضافتها مع شرح تلك الأنواع . بطريقة صحيحة .
· تشرح بالتفصيل استعادة النظام لنقطة محددة بطريقة صحيحة.

3- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس الثالث :

عزيزي المتعلم عليك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :
v توضح ما المقصود بمتطلبات في نصف سطر بطريقة صحيحة .
v توضح ما المقصود بتثبيت نظام التشغيل في نصف سطر بطريقة صحيحة.
v تعرف متطلبات تثبيت نظام التشغيل ويندوز أكس بي في سطرين بطريقة صحيحة.
v تذكر جميع متطلبات تثبيت نظام التشغيل ويندوز أكس بي بطريقة صحيحة
v تشرح العلاقة بين مكونات الجهاز المادية وعمل نظام التشغيل بطريقة صحيحة.





4- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس الرابع :

عزيزي المتعلم عليك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :
1- توضح ما المقصود بطرق إعداد Windows XP في نصف سطر , بطريقة صحيحة
2- تذكر جميع طرق إعداد Windows XP .
3- توضح ما المقصود بكلمة ترقية في نصف سطر بطريقة صحيحة .
4- تذكر استخدام الترقية وفائدتها بطريقة سليمة .
5- تبيين المقصود بكلمة تثبيت في نصف سطر بطريقة صحيحة
6- تشرح بالتفصيل متطلبات التثبيت بمكان جديد , بطريقة صحيحة .
7- توضح الفائدة من التثبيت بمكان جديد في حدود نصف صفحة
8- تبيين الفائدة من التثبيت لأول مرة فيما لا يزيد عن سطرين بطريقة صحيحة .

5- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس الخامس :

عزيزي المتعلم عليك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :

· تعرف كلمة تشغيل في نصف سطر بطريقة صحيحة .
· توضح المقصود بخاصية التحميل التلقائي بطريقة صحيحة .
· تعطي أمثلة لسلسلة الأوامر والعلميات التي تتم تلقائيا عند تحميل الجهاز .
· تستنج نهاية عملية التحميل التلقائي والخطوات التالية للدخول إلي الشاشة الافتتاحية للنظام .

6- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس السادس :

عليك عزيزي المتعلم في نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :
1. توضح المقصود بإنشاء حسابات المستخدمين في نصف سطر بطريقة صحيحة .
2. تبيين أهمية إنشاء حساب مستخدم وفائدته , بطريقة صحيحة .
3. توضح كيف يتم حماية عمل كل مستخدم من الآخر بطريقة صحيحة .
4. تذكر متى يتم إدخال بيانات حساب المستخدم , بطريقة صحيحة .
5. تشرح خطوات الدخول إلي مستخدم ما , بطريقة صحيحة .

7- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس السابع :

عزيزي المتعلم يجب عليك بعد نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :
· توضح المقصود بإنهاء العمل مع النظام .
· تذكر الفرق بين إنهاء العمل مع نظام التشغيل windows XP والأنظمة الأخرى .
· تذكر خطوات إيقاف العمل مع النظام بطريقة صحيحة
· تذكر المحاذير والاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل إنهاء العمل مع نظام التشغيل .

8- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس الثامن :
عزيزي المتعلم عليك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :
- تذكر مكونات الشاشة الافتتاحية لنظام التشغيل Windows XP .
- تعرف سطح المكتب بطريقة صحيحة .
- تبيين سبب تسمية سطح المكتب بهذا الاسم .
- توضح استخدام وفائدة سطح المكتب بطريقة صحيحة .
- تعرف الرموز في سطر واحد فقط بطريقة صحيحة
- تشرح استخدام الرموز بطريقة صحيحة
- تعرف شريط المهام في نصف سطر بطريقة صحيحة.
- توضح أقسام شريط المهام بطريقة صحيحة .


9- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس التاسع:

عليك عزيزي المتعلم في نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :
ü توضح المقصود بالتعامل مع القوائم بطريقة صحيحة مع إعطاء أمثله .
ü تشرح أنواع القوائم بطريقة صحيحة .
ü توضح المقصود بالتعامل مع الرموز بطريقة صحيحة .
ü تتناول بالشرح أنواع الرموز الثالثة بطريقة صحيحة .

10- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس العاشر :

عزيزي المتعلم عليك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :
· تذكر استخدام سطح المكتب بطريقة صحيحة .
· تذكر فائدة الاختصار بطريقة صحيحة .
· تعدد صور التعامل مع سطح المكتب .


11- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس الحادي عشر :

عليك عزيزي المتعلم بعد نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :
1- توضح المقصود بالتعامل مع الملفات والمجلدات في سطرين بطريقة صحيحة .
2- تقارن بين القرص الصلب والمقطع والمجلد والملف في حدود نصف صفحة بطريقة صحيحة .
3- ترسم رسما كروكيا لرمز مقطع , رمز ملف , رمز مجلد .
4- تذكر جميع صور التعامل مع المجلدات والملفات .
5- تستنج العلاقة بين القرص الصلب والمقطع والمجلد والملف .


12- الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس الثاني عشر :

عزيزي المتعلم عليك في نهاية هذا الدرس أن تكون قادرا علي أن :

ب‌- بناء الاختبارات :

وتنقسم الاختبارات إلي اختيار قبلي وبعدي ومتضمن

وفيما يلي الاختبارات الخاصة بكل درس علي حدة :

1- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس الأول :

أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :
§ عرف نظام التشغيل win XP في سطرين بطريقة صحيحة ؟
§ اذكر أهمية نظام التشغيل WIN XP في سطرين بطريقة صحيحة ؟
§ يعتبر نظام التشغيل Windows XP أحدث إصدارات............ من نظم التشغيل , وهو تطوير........ السابقة مثل ............, .........,...........
§ فرق بين نظام التشغيل WIN XP والأنظمة الأخرى .
§ من مميزات نظام التشغيل win Xp ................,..................,...............
ب‌- الاختبار المتضمن :-
- عرف نظام التشغيل win XP في سطرين بطريقة صحيحة .
- اذكر أهمية نظام التشغيل WIN XP في سطرين بطريقة صحيحة .
- اذكر الشركة المنتجة لنظام التشغيل WIN XP .
- فرق بين نظام التشغيل WIN XP والأنظمة الأخرى .
- عدد مميزات نظام التشغيل WIN XP .

2- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس الثاني:

أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :
أ-أكمل
ü يحتوي نظام التشغيلWIN XP علي العديد من التحسينات منها .........,..........,.........,........,.....
ü يقصد بالتحديث التقائي .........................
ü يحتوي نظام التشغيل علي العديد من المعالجات والتي تقوم ...................
ü تم إضافة العديد من المعالجات في نظام التشغيل WIN XP منها ......,..........
ü يقصد ببيئة تعدد المستخدمين ................وهي تسمح ...........
ü المقصود بالتعرف التلقائي علي الأجهزة الجديدة...........


ب- أذكر المسمي الإنجليزي لهذه المصطلحات:
v التحديث التلقائي.
v المزيد من المعالجات لتنفيذ المهام.
v بيئة حقيقة لتعدد المستخدمين .
v التعرف التلقائي علي الأجهزة الجديدة .
v واجهة المستخدم
v واجهة المهام.
v المزيد من الألعاب.
v استعادة النظام لنقطة معينة .

4- أختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
1- يتم حديث نظام التشغيل عن طريق :
أ- الانترنت 2- إعادة تثبيت النظام
ج- الترقية د- نسخ ملفات علي القرص الصلب

2- يحتوي نظام التشغيل علي العديد من .........والتي تقوم بأداء العديد من الوظائف الصعبة بسهولة تامة
أ- المعالجات ب- المشغلات
ج- المخرجات د- المدخلات.

3- يحتوي نظام التشغيل علي مكتبة كبيرة من .........والتي تصلح لتعريف عدد كبير من وحدات الإدخال والإخراج.
أ-البيانات ب- المعلومات
ج- المحولات د- المشغلات.

4- تم عمل العديد من التغييرات في شريط المهام مثل ......... موضع شريط المهام بحيث لا يتغير حجمه ولا موضعه.
أ- نقل أو عدم نقل ب- تحرير وعدم تحرير
ج- تقييد وعدم تقييد د- تغيير وعدم تغيير .

5- .............تنشئ نقاط استعادة تلقائية عند حدوث أي تحديثات بنظام التشغيل.
أ- استعادة النظام . ب- استعادة البرامج
ج- المنشآت د- استعادة ضبط المصنع.

6- تناول بالشرح النقاط التالية:
· الوسيلة التي يتم من خلالها قيام النظام بتحديث نفسه(auto update) .
· لماذا يتم تحديث نظام التشغيل .
· هل عملية التحديث مجانية أم لا. بطريقة صحيحة في نصف سطر
· هل يمكن تكرار عملية التحديث أم لا في نصف سطر .
· كيف يمكن القيام بعملية التحديث(auto update) بطريقة صحيحة في سطرين.
· تشرح ما المقصود بالمزيد من المعالجات لتنفيذ المهام (task wizard) في ثلاثة اسطر .
· تفرق بين معالج الجهاز كمكون مادي له دوره المعروف ومعالج نظام التشغيل ؟ وهل هناك علاقة بينهما ؟
· توضح الدور الذي تقوم به المعالجات في سطرين بطريقة صحيحة.
· الإضافات الجديدة التي أضافها ويندوز اكس بي وغير موجودة لأي الإصدارات السابقة.
· ما المقصود ببيئة تعدد المستخدمين في أربعة اسطر .
· التعرف التلقائي السريع علي الأجهزة الجديدة ( Auto Detect) بالتفصيل بطريقة صحيحة .
· ما المقصود بإمكانية إلغاء تثبيت win Xp في نصف سطر بطريقة صحيحة .
· الشروط اللازمة لكي تتمكن من الرجوع إلي النظام السابق .كما ورد بالنص .
· كيف تم التحسين في واجهة المستخدم (User Interface) في خمسة أسطر بطريقة صحيحة.
· كيف تم التحسين في واجهة المهام ( Taskbar)في أربعة اسطر بطريقة صحيحة.
· أنواع الألعاب التي تم إضافتها مع شرح تلك الأنواع . بطريقة صحيحة .
· أشرح بالتفصيل كيفية استعادة النظام لنقطة محددة بطريقة صحيحة.


ب‌- الاختبار المتضمن:

o ما هوالجديد في WIN XP في نقاط فقط ؟
o ما هو التحديث التلقائي(auto update)عزيزي المتعلم ؟!
o ما المقصود عزيزي المتعلم بالمزيد من المعالجات لتنفيذ المهام (task wizard) ؟.
o ما هو الفرق بين معالج الجهاز كمكون مادي له دوره المعروف ومعالج نظام التشغيل ؟ وهل هناك علاقة بينهما ؟
o وما هو دور المعالجات , وكيف تؤدي دورها , وهل كانت في الإصدارات السابقة .
o ما المقصود عزيزي المتعلم بي بيئة حقيقية لتعدد المستخدمين؟
o هل تعلم عزيزي المتعلم ما هي تقنية التعرف التلقائي السريع علي الأجهزة الجديدة ( Auto Detect)؟
o ما معني إلغاء تثبيت نظام التشغيل , وهل هناك شروط لذلك , وما هو الهدف من ذلك ؟
o التحسين في واجهة المستخدم (User Interface) , كيف تم ذلك؟ و هل هناك حرية الرجوع إلي الشكل التقليدي ؟
o التحسين في واجهة المهام ( Taskbar), كيف ؟
o ما هي أنواع الألعاب الجديدة التي أضافها نظام التشغيل ويندوز اكس بي .
o استعادة النظام لنقطة محددة System Restore! لماذا؟




3- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس الثالث :

أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :

أكمل :
1- بقصد بكلمة متطلبات ..........
2- يقصد بعبارة تثبيت نظام التشغيل .............
3- يقصد بمتطلبات تثبيت نظام التشغيل .......
4- من متطلبات تثبيت نظام التشغيل .............,..................,..............,...........,.............

أشرح العلاقة بين مكونات الجهاز المادية وعمل نظام التشغيل بطريقة صحيحة.
ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة .
- تعتبر المتطلبات التي ذكرتها سابقا هي الحد الأدنى القادرة علي تشغيل النظام
- يمكن القول بصفة عامة بأنه كلما زادت مواصفات الجهاز المادية كلما عمل نظام التشغيل بكفاءة أقل وبسرعة أعلي .
- تعتبر الخيارات السابقة هي الحد الأقصى القادرة علي تشغيل النظام
- يمكن القول بصفة عامة بأنه كلما زادت مواصفات الجهاز المادية كلما عمل نظام التشغيل بكفاءة أقل وبسرعة أعلي .

ب‌- الاختبار المتضمن:
· فما المقصود عزيزي بكلمة متطلبات
· ما المقصود بكلمة تثبيت نظام تشغيل
· إذا عزيزي المتعلم ما هي هذه المتطلبات ؟؟


4- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس الرابع :

أ‌- القبلي والبعدي:
أكمل :
o يقصد بطرق الإعداد ...........................................
o الترقية هي ......................................................
o يفيد عملية التثبيت بمكان جديد في ...........................
o نستخدم نمط التثبيت لأول مرة في حالة أن يكون ...........

ü اشرح بالتفصيل متطلبات التثبيت بمكان جديد , بطريقة صحيحة .
ü اذكر جميع طرق إعداد Windows XP في نقاط فقط .
ü تناول بالشرح طريقتين من طرق الإعداد المختلفة .
ü اذكر المراحل الأساسية لعملية الإعداد الخاصة بنظام التشغيل .
ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطا أمام العبارة الخاطئة :
· تشتمل طرق الإعداد علي أربعة طرق للإعداد .
· تستخدم عملية الترقية عندما يكون الجهاز جديدا ونريد زيادة سرعته أكثر وأكثر .
· نستخدم البديل تثبيت لأول مرة في حالة ما يكون نظام التشغيل القديم قد حدث فيه أعطال كثيرة ونريد تثبيت آخر أفضل منه .
· الترقية تستخدم من إصدار قديم إلي آخر جديد وتهدف إلي إضافة برامج جديدة أكثر قوة وسرعة وحذف القديم البطئ الموجودة علي النظام القديم .


ب‌- الاختبار المتضمن :

o وما المقصود يا معلمي بكلمة ترقية ؟
o إذا ومتى تستخدم الترقية يا عزيزي ؟
o وهل تتسبب هذه الترقية في فقدان البرامج والملفات الموجودة علي النظام السابق ؟
o وما هي الفائدة من عملية الترقية ؟
o في البداية ما المقصود عزيزي بكلمة تثبيت بمكان جديد ؟
o وما هو المراد بالمكان الجديد ؟
o وهل يمكن أن يتم التثبيت بمكان جديد من خلال نظام التشغيل القديم ؟
o , وما هي الفائدة من التثبيت بمكان جديد ؟
o متى نستخدم التثبيت لأول مرة

5- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس الخامس :

أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :
أكمل :
o يقصد بكلمة تشغيل ...................................
o يقصد بخاصية التحميل التلقائي ....................
o من أمثلة العمليات والأوامر التي تبدأ تلقائيا عند تشغيل الجهاز ...........,..............
o تنتهي عملية التحميل التلقائي .........................................................

ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة مع ذكر السبب :
· في حالة وجود أكثر من مستخدم يتم اختيار اسم المستخدم وعند النقر يتم الدخول إلية مباشرة .
· في حالة وجود مستخدم واحد فقط علي النظام يتم الدخول إلية مباشرة دون الضغط علي اسمه.

ب‌- الاختبار المتضمن :
- ما المقصود عزيزي المتعلم بكلمة تشغيل ؟
- وما المقصود بخاصية التحميل التلقائي ؟
- وما هي نهاية هذا التحميل التلقائي ؟





6- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس السادس :

أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :
ü أكمل :
o يقصد بإنشاء حساب .............
o من فوائد إنشاء حساب جديد ........,............
o لإنشاء حساب مستخدم يتم إدخال البيانات .............,............. والتي من خلالها يسمح النظام بالدخول بيئة عمل المستخدم .

ü اختر :
- يتم إدخال بيانات المستخدم عند:
تشغيل الجهاز لأول مرة التبديل بين المستخدمين تشغيل
إعادة تشغيله فتح الجهاز من بعد عمل stand by.
جميع ما سبق

ü تناول بالشرح النقاط التالية :
· كيف يتم حماية عمل كل مستخدم بمعزل عن الآخر بطريقة صحيحة .
· خطوات الدخول إلي بيئة عمل مستخدم ما .


ب‌- الاختبار المتضمن :
v ما المقصود عزيزي المتعلم بإنشاء حسابات المستخدمين ..؟
v ,وهل يسمح نظام التشغيل بإنشاء أكثر من مستخدم ؟, وما هي الفائدة من ذلك ..؟
v وكيف تتم هذه حماية بيئة كل مستخدم بمعزل عن الآخر ؟
v ومتى يتم اختيار وإدخال بيانات أحد المستخدمين ؟


7- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس السابع :


أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :

ü أكمل :
- يقصد بإنهاء العمل مع نظام التشغيل Windows XP ...........................
ü صح أم خطأ مع التعليل:
- لا يوجد فرق بين أنظمة التشغيل المختلفة في إيقافها عن العمل .
- يمكن إيقاف نظام التشغيل عن العمل عن طريق نزع كابل التيار من الفيشة.
ü رتب خطوات إيقاف نظام التشغيل عن العمل التالية :
1. اختيار الأمر computer turn off من قائمة أبدأ Start .
2. الضغط علي قائمة أبدأ Start فيتم فتح قائمة تنسدل لأعلي .
3. فيظهر لنا مربع حواري نختار منه الأمر off turn , والذي يقوم بعد الضغط علية بحفظ الإعدادات وغلق جميع البرامج وإنهاء العمل مع النظام بأمان تام .

ü اذكر المحاذير والاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل إنهاء العمل مع نظام التشغيل .

ب‌- الاختبار المتضمن :
- وما هو المقصود إنهاء العمل مع Windows XP ؟
- هل هناك اختلاف بين الإصدارات السابقة والإصدارات الحديثة في إنهاء نظام التشغيل ؟
- , وما هي خطوات إيقاف نظام التشغيل عن العمل؟
- وهل هناك تعليمات أو نصائح أو إرشادات تريد إخباري بها معلمي عند الشروع في إغلاق النظام ؟

8- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس الثامن :

أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :

ü أكمل :
o من مكونات الشاشة الافتتاحية ...................,................,................
o يقصد بسطح المكتب .................. وقد أطلق عليه هذا الاسم تشبيها بـ................ويستخدم في .............
o ومن الأدوات الموجودة عليه ............,..........,................
o يقصد بالرموز ........................................وتشير إلي ........................والتي تساعد علي ...............
o يقصد بشريط المهام ...........................وينقسم إلي ثلاثة أقسام , الجزء الأيسر يوجد به ......... والأيمن يحتوي علي ................. أما في المنتصف فيوجد ..................

ü صح أم خطأ مع التعليل :

- لا يمكن نقل شريط المهام من مكان لآخر لان ذلك يؤدي إلي ظهور سطح المكتب بشكل غير أليف وجيد .
- لا يمكن إضافة رموز جديدة إلا بعد عمل ترقية لنظام التشغيل .

ب‌- الاختبار المتضمن :

· وما هو سطح المكتب ؟, ولماذا أطلق عليه هذا الاسم ؟ وما هي الأدوات الموجودة عليه ؟
· وما هي الرموز ؟, وإلي ماذا تشير ؟ , وفيما تستخدم تلك الرموز ؟,وهل يمكن إضافة أو حذف تلك الرموز ؟ وكيف نقوم بعمل هذه الرموز ؟
· وما هو شريط المهام ؟ هل يمكن أن يكون في أماكن أخري ؟,وما هو محتويات هذا الشريط ؟


9- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس التاسع:

أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :

ü أكمل :
o يقصد بالتعامل مع القوائم ............
o يقصد بالتعامل مع الرموز ...........

ü تناول بالشرح النقاط التالية :
- أنواع القوائم
- أنواع الرموز

ü أختر :
· من أنواع رموز سطح المكتب :
الاختصارات المجلدات
الملفات جميع ما سبق


· من أنواع القوائم الأساسية :
قائمة أبدأ قائمة التحرير
قائمة إنهاء قائمة العرض

ب‌- الاختبار المتضمن
- ما المقصود عزيزي المتعلم بالتعامل مع القوائم ؟ومثل ماذا ؟
- هل هناك أنواع للقوائم ؟
- ما المقصود عزيزي المتعلم بالتعامل مع الرموز ؟ هل للرموز أنواع ؟

10- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس العاشر :

أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :
ü أكمل :
o يستخدم سطح المكتب في .....................
o يفيد الاختصار في ...........................
o من صور التعامل مع سطح المكتب .................,...............,.........,.............
ب‌- الاختبار المتضمن
ما هي صور التعامل مع سطح المكتب ؟

11- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس الحادي عشر :

أ‌- الاختبار القبلي والبعدي :
ü أكمل :
o يقصد بالتعامل مع الملفات والمجلدات ......................................................
o يمكن تشبيه القرص الصلب بـ...........................ويتكون القرص الصلب من ...........,............,.....................
o يمكن تشبيه المجلد بـ ................. ويحتوي المجلد علي ............وأيضا .........
o يمكن تشبيه الملف بـ ....................وله أنواع منها .................,.................,........

ü ارسم كروكيا لرمز مقطع , رمز ملف , رمز مجلد .
ü اذكر جميع صور التعامل مع المجلدات والملفات .

ب‌- الاختبار المتضمن
· ما المقصود عزيزي المتعلم بالتعامل مع المجلدات والملفات ؟
· وما هو المجلد folder عزيزي المتعلم ؟
· وما هو الملف file عزيزي المتعلم ؟
· وما هو المقطع partions عزيزي المتعلم ؟
· وما هو القرص الصلب hard disk عزيزي المتعلم ؟
· وما هي صور التعامل مع المجلدات والملفات ؟



12- الاختبار القبلي والبعدي والمتضمن الخاص بالدرس الثاني عشر :


الاختبار القبلي والبعدي :
الاختبار المتضمن:


هناك تعليق واحد:

farah يقول...


ماهي نماذج تصميم التعليم؟
UJ
UJ

http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University

http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of Medicine
[url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of arts
[url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of law
[url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of business
[url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
Cell Therapy Center
[url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx
Accreditation and Quality Assurance Center
[url]http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx[/url]
http://science.ju.edu.jo/Home.aspx

Faculty of science
[url]http://science.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]